عالم بلا رمال

هناك الرمال التي نراها ونشعر بها عندما نذهب في إجازة، وهناك رمال لا يمكن رؤيتها لكنها موجودة في كل مكان حولنا، ذلك الرمل هو المكون الرئيسي للخرسانة، نستخدمه لبناء منازلنا والبنية التحتية للمدينة..

أفلام ذات علاقة

السجائر الإلكترونية.. الإدمان الجديد

وثائقي يستعرض السوق السوداء للسجائر الإلكترونية، والجدل بين مؤيديها ومعارضيها، والفشل في فرض القوانين التي تحكم تجارتها، والذي تسبب في تدفق الأنواع الرخيصة والخطيرة منها للسوق وتهديد حياة الشباب.

الحمض النووي.. خفايا ثورة علمية

يعتقد الجميع أن لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال ظهرت في عام 2020 بصورة معجزة، لكن هذا الاعتقاد خطأ تماماً، حيث واقعياً وعلى مدى عقود أجرت مختبرات عدد من الدول في العالم أبحاثاً مهدت الطريق لهذا الاكتشاف، حيث كانت الرحلة التي أدت إلى اللقاح صعبة لكنها مرت بمحطات مجيدة.

القنبلة الموقوتة.. ذوبان الجليد

مع ارتفاع درجات الحرارة بدأت التربة الصقيعية بالذوبان تدريجياً، وبدأت العناصر المحصورة بداخلها منذ مئات الآلاف من السنين تتحرر إلى الغلاف الجوي، وقد تكون لهذه الظاهرة نتائج كارثية على الكوكب وعلى البشر.

لهجتنا

بات تعلُّم اللهجة السعودية هدفاً للكثير من المقيمين بالمملكة.. شاهد الوثائقي القصير "لهجتنا" عبر "الشرق الوثائقية".

أليس غي.. أولى المخرجات

وثائقي يسلط الضوء على المخرجة "أليس غي" تلك المرأة التي وقفت خلف الكاميرا وتعد أولى مخرجات ومنتجات الأفلام الروائية، حيث شكل فضولها وإبداعها ورؤيتها الخاصة للعالم بدايات الفن السابع.

المدن الجديدة.. مدينة في صندوق

مع التزايد السكاني تزداد حاجتنا إلى المدن الجديدة، فهناك حاليًا حوالي 150 مشروعاً ضخماً لمدن جديدة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وفي الصين وحدها يوجد أكثر من 500 مدينة جديدة بُنيت من الصفر.

عنصرية التكنولوجيا

رغم اختفاء بعض المنتجات المبنية عن العرق من المتاجر على خلفية الكثير من الاحتجاجات ضدها، إلا أن هناك شكل أخبث وأصعب للتحيز العنصري المشفر أصبح موجوداً في التقنيات التي تنتشر في كل مكان من حياتنا اليومية.

 عُمان.. المراكب الشراعية

المراكب الشراعية في سلطنة عمان رمز لفن الملاحة العربية، الذي برع فيه البحارة العرب قبل الأوربيين بوقت طويل، لكن للأسف فإن هذه القوارب معرضة لخطر الزوال، ولا يصنعها إلا عدد قليل من أحواض بناء السفن.

هل الطاقة النووية هي الحل؟

يرى البعض أن الطاقة النووية هي الحل لإنقاذ المناخ، لأنها وسيلة لإنتاج طاقة خالية من الكربون. لكن آخرين يرون أن الاعتماد عليها أمر كارثي، لأنها مكلفة للغاية، وتبث الانبعاثات الإشعاعية، ونفاياتها خطرة، وقد ينتج عنها كارثة نووية.

العمل في عالم أشد حرارة

يمثل الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة مشكلة كبيرة للذين يعملون خارج المنازل أو المكاتب، فالعمل والحر ضدان متنافران، ويمثل التغير المناخي خطراً يهدد صحة ملايين العمال الذين يعملون في الخطوط الأولى، كما يهدد بخفض الإنتاج.

الأسلحة الفتاكة

بدأت ثورة الذكاء الاصطناعي تؤثر في الصناعات العسكرية، وتغير قواعد اللعبة. مما سيجعل الحروب تدار على نحو مختلف في المستقبل، باستخدام منظومة أسلحة فتاكة ذاتية التشغيل. فما هو دور البشر في هذه الحروب؟

الموت أو الجنون

ما الذي قد يدفعك لالتقاط صور وسط أجواء الحرب والقتل والدمار؟ ولماذا تصرّ على العودة إلى هناك عاماً بعد عام؟ وما الذي يدفعك للمخاطرة بحياتك من أجل صورة قد يراها العالم فقط لو نجيت أنت من الموت.. هل هو الجنون؟