لغز الجسد البشري

يدين جراحو هذا العصر بالفضل لأولئك الشجعان الذين خاطروا بحياتهم من أجل حل لغز الجسد البشري، وتمكنوا من خلال شجاعتهم من أن يقدموا للبشرية وسيلة لإنقاذ ملايين الأرواح في غرف العمليات.

تابع

الحلقات

لغز الجسد البشري
44:59
لغز الجسد البشري

عثر علماء الآثار على جماجم يعود عمرها لأكثر من 3 آلاف عام خضعت لشق جراحي، فما هو سبب حدوث ذلك؟ وماذا إذا علمنا أن عمليات نقب الجمجمة تعود إلى 130 ألف عام؟

اكتشاف المجهول
45:30
اكتشاف المجهول

كان استخدام المخدر في العمليات الجراحية بمثابة بداية الجراحة الحديثة، فقد أنهى معاناة المرضى، ومكّن الأطباء من إجراء عمليات لم يحلموا بها من قبل.

برامج ذات علاقة

حدود التاريخ.. فرنسا بين عصرين

كيف تشكلت منطقة فرنسا في البداية؟ رحلة مذهلة عبر الزمن تكشف مراحل ولادة هذا البلد وتنوعه السكاني المذهل. ملحمة تاريخية استمرت لأكثر من ألف عام، اتسمت بالأحداث المأساوية والمجيدة، وأنجبت أحد أعظم بلدان أوروبا. نستعرض كيف تشكلت مملكة صغيرة في البداية، وكيف ارتبطت حدودها المتنقلة بتاريخها لتكون فرنسا الحالية.

روبن هود

‫ليس بالأمر الجديد ‫لقد نجح تطبيق روبن هود وهو تطبيق لتداول الأسهم ويحظى ‫بشعبية كبيرة بين جمهور المستثمرين الشباب في جعل الأمر بسيطاً وسهلاً ‫يتيح التصميم للمستخدمين تسجيل الدخول ‫وبدء التداول في غضون دقائق ‫وتشبه واجهته الملونة وسهلة الاستخدام ‫نمط السيليكون فالي الرقمي مهمته هي إضفاء الطابع ‫الديمقراطي على التمويل

القفزة العملاقة

الفضاء يعد مجالًا واسعًا لا يزال يحيطه الكثير من الغموض، ومع مرور الأيام يحاول الإنسان اكتشاف كل ما فيه بما فيه ما يمكن أن يستغله في حياته ويخدم كوكب الأرض ويحقق أرباحًا كبيرة للبشر، فبدأ رجال أعمال يحاولون الاستثمار في الفضاء في مجالات الصناعة والتعدين وغيرها.. فهل ينجح ذلك؟

البوفالو الأميركي

في ربيع 1805، قادت بعثة لويس وكلارك استكشاف أراضي مونتانا المجهولة، متوغلة إلى أبعد ما وصل إليه أي أمريكي أبيض، مواجهين الشعوب الأصلية وقطعان البوفالو الهائلة. بعد أقل من قرن، انطلقت بعثة جديدة في 1887، بحثا عن البوفالو لحفظها في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي، لتوثيق التغيرات العميقة التي شهدتها المنطقة.

الرموز الرقمية

رحلة استكشاف العالم المذهل والمعقد للعملات المشفرة! تصور عالما حيث الأموال تتحرر من قيود البنوك والمؤسسات التقليدية، عالم تعمل فيه البيتكوين والإيثريوم وغيرها من العملات الرقمية كأدوات ثورية تمكن الناس من تحقيق الاستقلال المالي. هذا الوثائقي يسافر عبر زمن التشفير ليكشف كيف أن هذه التكنولوجيا لا تفتح أبواب الاقتصاد فحسب.

جرائم صنعت التاريخ

سلسلة وثائقية تنقل المشاهدين إلى أعماق بعض من أكثر الجرائم إثارة وتأثيرا في التاريخ الحديث، تتناول كل حلقة قضية جنائية معينة، تستعرض الظروف المحيطة بها والأثر العميق الذي خلفته على المجتمع والقانون والإعلام من خلال التحليل الدقيق وشهادات الخبراء. تكشف السلسلة عن العوامل الرئيسية التي أدت إلى وقوع هذه الجرائم والنتائج المترتبة عليها.

قواعد الاستبداد

اكتشف الأسرار المعقدة وراء حكم بعض القادة المؤثرين في التاريخ من خلال هذا العمل الوثائقي الذي يأخذك في رحلة مذهلة عبر حياة القادة من كوريا الشمالية إلى العراق، مثل كيم إيل سونغ وصدام حسين. تعمق في فهم الأساليب المختلفة التي استخدموها لبناء أنظمة الحكم الخاصة بهم، وكيف تطورت أدوارهم من قادة للحرية إلى رموز للسلطة.

التجسس على العائلة الملكية

فكرة التنصت على العائلة الملكية حساسة للغاية ومثيرة للجدل.. إنها خطيرة ويمكن أن تكون كارثية. هذه هي القصة السرية للأحداث التي صدمت الأمة منذ 8 سنوات، ضمن عملية مراقبة فائقة السرية ضد الملك.. التفاصيل التي لم تكشف حتى الآن، الحكومة تقول إنها لا تعترض ولا تتنصت على المحادثات الملكية، لكن هذا الوثائقي يقلب التاريخ رأسا على عقب.

الكونكورد.. الرواية المجهولة

الكونكورد‬.. أسرع طائرة على الأرض‬.. لها صوت روحاني‬ ورمز سماوي عظيم‬، تنجز شيئاً بدا مستحيلاً‬.. أسطورة في السرعة‬.. أسرع من رصاصة مسدس‬، بدت قطعةً من الخيال العلمي‬ تصل إلى العالم الواقعي‬. لكن خلف مظهرها، ولدت الكونكورد‬ من معركة ثلاثية حامية الوطيس‬، حيث تصارعت أوروبا وروسيا وأميركا ‬للهيمنة على مستقبل الملاحة الجوية‬.

النورماندي.. يوم النصر

في 6 يونيو عام 1944، بدأت أكبر عملية غزو بحري في التاريخ، تلك العملية التي استهدفت تحرير مناطق شمال غرب أوروبا التي احتلتها ألمانيا النازية. بدأ التخطيط للعملية في 1943، وخلال الأشهر التي سبقت الغزو، قام الحلفاء بعملية خداع عسكري كبير، لتضليل الألمان من حيث تاريخ ومكان هبوط الحلفاء الرئيسي. تابعوا تفاصيل "يوم النصر" في وثائقي "النورماندي".

مجاري باريس

باريس مدينة النور التي تشتهر بتراثها المعماري، يتجول في كل يوم أكثر من 3 ملايين شخص في شوارعها، غافلين عن المدينة المظلمة الموجودة تحت أقدامهم.. قنوات الصرف الصحي.. متاهة تمتد تحت الأرض على مسافة تزيد عن ألفين وستمائة كيلومتر، وهي المسافة المقطوعة بين باريس وموسكو.. متاهة مخفية ويكتنفها الغموض ومجهولةٌ تماماً لمعظم الباريسيين.

تكنولوجيا الجليد

يعد التنقل في المياه القطبية من أعقد أنواع الملاحة التي يمكن مواجهتها.. ما التكنولوجيا التي تمكن السفينة من الإبحار في الاتجاه المعاكس وشق طريقها الخاص عبر الجليد؟ لهذا السبب تعد السفينة "كوموندان شاركو" في فئة بمفردها.. هي قادرة بشكل فريد على التنقل في المياه الغادرة للقطبين الشمالي والجنوبي بسبب تصميم جناح الطائرة الفريد في مؤخرتها.