الطاقة الشمسية

وثائقي من (6) أجزاء يسلط الضوء على الثورة الصناعية العالمية القيد التنفيذ حالياً و المدفوعة بأفراد متحمسين ومخلصين وعازمين على تشكيل عالم جديده ونظيف غير ملوث، هؤلاء يدفعون الهندسة إلى أقصى حدودها بغية ابتكار آلات وطرق استثنائية بمقدورها حماية كوكبنا من أجل المستقبل .

تابع

حلقات الموسم 1

الطاقة الشمسية
53:15
الطاقة الشمسية

انتشرت مزارع الطاقة الشمسية في العالم ,الكثير منها كبير جداً بحيث يمكن رؤيته من الفضاء, يولد البعض أكثر من من (2) عيغا واط من الكهرباء ما يكفي لشحن(400) مليون هاتف في الوقت نفسه, ومع ذلك لا تزال الطاقة الشمسية تمثل 2% فقط من كهرباء العالم.

المد والجزر
52:47
المد والجزر

مع ارتفاع المدّ والجزر وهبوطه مرتين في اليوم تدور كميات هائلة من المياه حول الأرض فهذا يعدّ مصدر طاقة ضخم وهو غير مستغل إلى حد كبير حالياً, حين يمكن استجرار ثلاثة آلاف غيغا واط على مستوى العالم وهو ما يكفي لتشغيل ثلث منازل كوكب الأرض من طاقة المد والجزر.

النقل البحري
51:42
النقل البحري

مع ازدياد المخاوف في شأن الاحتباس الحراري، يواجه قطاع النقل

الطيران
51:47
الطيران

إنه تحدٍ كبير ومثير.. كان النقل الجوي المراعي للبيئة على جدول الأعمال منذ فترة.. لكن ما وصلنا إليه الآن هو النقطة الزمنية التي سيتحول فيها إلى واقع.. وثورة صناعية عالمية قيد التنفيذ.. من أجل رفاهية سكان الأرض

الطاقة الجديدة
52:32
الطاقة الجديدة

مركز كولهام للطاقة الاندماجية.. أكبر مفاعل اندماج في العالم.. يصنع بشكل منتظم بلازما تزيد حرارتها عن مائة مليون درجة.. أكثر سخونة بخمس مرات من مركز الشمس.. المكان الأكثر سخونة في نظامنا الشمسي

الرياح
52:36
الرياح

أصبحت توربينات الرياح العملاقة اللطيفة جزءاً من المشهد الحديث في العالم , حيث يوجد اليوم أكثر من ثلاثمائة ألف توربين حول العالم تولد ستمائة غيغا واط من الكهرباء وهو ما يكفي لتشغيل ما يقرب من أربعمائة مليون منزل من دون توقف.

برامج ذات علاقة

التجسس على العائلة الملكية

فكرة التنصت على العائلة الملكية حساسة للغاية ومثيرة للجدل.. إنها خطيرة ويمكن أن تكون كارثية. هذه هي القصة السرية للأحداث التي صدمت الأمة منذ 8 سنوات، ضمن عملية مراقبة فائقة السرية ضد الملك.. التفاصيل التي لم تكشف حتى الآن، الحكومة تقول إنها لا تعترض ولا تتنصت على المحادثات الملكية، لكن هذا الوثائقي يقلب التاريخ رأسا على عقب.

الكونكورد.. الرواية المجهولة

الكونكورد‬.. أسرع طائرة على الأرض‬.. لها صوت روحاني‬ ورمز سماوي عظيم‬، تنجز شيئاً بدا مستحيلاً‬.. أسطورة في السرعة‬.. أسرع من رصاصة مسدس‬، بدت قطعةً من الخيال العلمي‬ تصل إلى العالم الواقعي‬. لكن خلف مظهرها، ولدت الكونكورد‬ من معركة ثلاثية حامية الوطيس‬، حيث تصارعت أوروبا وروسيا وأميركا ‬للهيمنة على مستقبل الملاحة الجوية‬.

النورماندي.. يوم النصر

في 6 يونيو عام 1944، بدأت أكبر عملية غزو بحري في التاريخ، تلك العملية التي استهدفت تحرير مناطق شمال غرب أوروبا التي احتلتها ألمانيا النازية. بدأ التخطيط للعملية في 1943، وخلال الأشهر التي سبقت الغزو، قام الحلفاء بعملية خداع عسكري كبير، لتضليل الألمان من حيث تاريخ ومكان هبوط الحلفاء الرئيسي. تابعوا تفاصيل "يوم النصر" في وثائقي "النورماندي".

مجاري باريس

باريس مدينة النور التي تشتهر بتراثها المعماري، يتجول في كل يوم أكثر من 3 ملايين شخص في شوارعها، غافلين عن المدينة المظلمة الموجودة تحت أقدامهم.. قنوات الصرف الصحي.. متاهة تمتد تحت الأرض على مسافة تزيد عن ألفين وستمائة كيلومتر، وهي المسافة المقطوعة بين باريس وموسكو.. متاهة مخفية ويكتنفها الغموض ومجهولةٌ تماماً لمعظم الباريسيين.

تكنولوجيا الجليد

يعد التنقل في المياه القطبية من أعقد أنواع الملاحة التي يمكن مواجهتها.. ما التكنولوجيا التي تمكن السفينة من الإبحار في الاتجاه المعاكس وشق طريقها الخاص عبر الجليد؟ لهذا السبب تعد السفينة "كوموندان شاركو" في فئة بمفردها.. هي قادرة بشكل فريد على التنقل في المياه الغادرة للقطبين الشمالي والجنوبي بسبب تصميم جناح الطائرة الفريد في مؤخرتها.

وُلِدَ ليطير

اكتشف رحلة أرميند "موندو" دوبلانتيس، نجم القفز بالزانة الذي تحدى الجاذبية ليحقق أحلامه، من حديقة منزله الخلفية في لويزيانا إلى المنافسات العالمية، يعرض الوثائقي تفاصيل نموه وتدريبه منذ الطفولة، ودعم عائلته التي كانت القوة الدافعة وراءه. شاهد قصة ملهمة مليئة بالتفاني والشغف والإصرار.

خفايا العالم القديم

استعد للانغماس في أسرار أعظم المدن العظيمة والحضارات الخالدة، اكتشف الإسكندرية، مدينة الأحلام التي بناها الإسكندر الأكبر، وأثينا، مهد الديمقراطية والحضارة الغربية، وتيكال في قلب الغابات الجواتيمالية، وروما العظيمة، عاصمة الإمبراطورية. تعرض سلسلة الوثائقيات التخطيط المعماري والهندسي المذهل لهذه المدن، إلى جانب الابتكارات الفنية والثقافية التي جعلتها أساطير خالدة.

جيمي كارتر

تحول الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر من كونه مغمورًا تمامًا إلى توليه الرئاسة في أقل من 12 شهرًا، وهي سابقة في التاريخ الأميركي. وعد ببداية جديدة تشفي جراح معارك "ووتر جيت" وفيتنام، لكن الأحداث سبقته. ومع ذلك، فإن قيمه وتفانيه من أجل السلام وحقوق الإنسان يستمران في صداهما بطريقة لا تعكس إخفاقاته ونقاط ضعفه.. وثائقي حول مسيرة "كارتر" وصعوده.

الوباء الصامت

قصص غريبة ومثيرة عن مرض لايم الغامض المنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد وباءً قاتلًا تتشابه أعراضه المتمثلة في الغيبوبة والشلل وفقدان الشعر والطفح الجلدي مع 7 أمراض أخرى ولا يجدي معه العلاج بالمضادات الحيوية.. لاكتشاف الوباء الصامت على الشرق NOW

الفنادق الأسطورية

على الأرجح أنك زرت فندقًا من قبل، وقضيت به أيام عادية، وسواء كانت جيدة أو غير ذلك، عليك أن تعرف أن ليس كل الفنادق عادية أبدًا. يزخر التاريخ بحكايات عن فنادق غير عادية، نسجت حولها الأساطير، كانت شاهدة على التاريخ وحروبه، امتلكها مشاهير، وزارها فنانين وسياسيين.

وجوه

تتناول حلقات البرنامج سيرة ومسيرة شخصيات متنوعة تنتمي لمجالات مختلفة، وتلقي الضوء حول صعود كل شخصية منذ بدايتها، والمسارات المتعددة التي أدت بها في النهاية إلى موقعها الذي حققت من خلاله شهرتها وتأثيرها.

حكايات يمنية

​​​برنامج وثائقي منوع يتحدث عن المدن اليمنية