ملتقى الأديان والحضارات

6 - ملتقى الأديان والحضارات

برنامج / من الأعلى

تعد مصر من خلال موقعها الجغرافي الفريد وتنوع ثقافاتها ودياناتها نقطة التقاء بين إفريقيا والشرق الأوسط ومفترق طرق بين القارات، فقد كانت مصر مملكة فرعونية فيما مضى ثم تحولت إلى مسيحية شرقية وبعدها أصبحت جمهورية عربية ذات أغلبية مسلمة.

مدة الحلقة46:19

الحلقات

فنلندا من الأعلى
51:41
فنلندا من الأعلى

وثائقي يأخذنا في رحلة جوية مثيرة لاستكشاف فنلندا في رونقها الطبيعي وثقافتها الفريدة وليلها القطبي الذي لا ينسى وسكينة بحيراتها الهادئة وجلال أعلى قممها الوعرة. فهي موطن الغابات العذراء والشتاء القطبي الطويل وشمس منتصف الليل التي لا تغيب أبداً.

سويسرا من الأعلى
51:59
سويسرا من الأعلى

نحن في بلد الجبال الشاهقة والبحيرات العميقة والوديان العشبية مع القرى والمزارع الأنيقة والبلدات والمدن المزدهرة التي تمزج بين القديم والجديد، إنها سويسرا واحدة من أغنى دول العالم

الإمارات من  الأعلى
51:10
الإمارات من الأعلى

الإمارات العربية المتحدة البلد الذي نراه اليوم بالكاد يبلغ عمره خمسين عاما، ومع ذلك حقق نمواً يعد مذهلاً بالنسبة لبلد فتي، لم تبنَ دولة الإمارات فقط على احتياطها من النفط والغاز بل أيضا على التجارة والانفتاح

إيطاليا من الأعلى
51:59
إيطاليا من الأعلى

يحلق هذا الجزء من السلسلة فوق إيطاليا بدءاً بجنوبها الذي يتمتع بثروة تاريخية تعود إلى آلاف السنين وشهد ظهور وأفول إمبراطوريات وممالك قبل توحيد البلاد. لقد أعطى هذا التاريخ المتنوع تراثاً غنياً، مستمداً من التأثيرات الثقافية المتمايزة.

الدنمارك من الأعلى
51:58
الدنمارك من الأعلى

رغم صغر مساحتها وقلة عدد سكانها فقد لعبت الدنمارك دوراً مهماً في التاريخ الأوروبي من الغزو والتجارة واستعمار الفايكنغ، إلى العصور الوسطى عندما سيطرت على شمال غربي أوروبا. هذا البلد الصغير مكون من مئات الجزر، يتمتع بمبان تاريخية، ويشتهر بهندسته المعمارية الحديثة.

أيرلندا من الأعلى
51:59
أيرلندا من الأعلى

تعرف أيرلندا باسم جزيرة الزمرد حيث التاريخ حاضر في كل مكان، وتنقلنا المناظر الطبيعية من الحقول الهادئة إلى الجبال الوعرة والساحل المشهور بجماله الأخاذ. لذلك يزور هذه البلاد سنوياً أكثر من 11 مليون شخص، يأتون ليختبروا تراثها الغني وثقافتها.

جورجيا من الأعلى
51:54
جورجيا من الأعلى

شكل موقع جورجيا الاستراتيجي وتحصيناتها الطبيعية مشهدها الثقافي وترك آثاراً دائمة على نضالها المستمر عبر آلاف السنين للحفاظ على استقلالها في مواجهة الإمبراطوريات الغازية.. وثائقي يأخذنا في رحلة لاستكشاف هذا البلد المذهل ومشاهدته كما لم يره أحد من قبل.

ملتقى الأديان والحضارات
46:19
ملتقى الأديان والحضارات

تعد مصر من خلال موقعها الجغرافي الفريد وتنوع ثقافاتها ودياناتها نقطة التقاء بين إفريقيا والشرق الأوسط ومفترق طرق بين القارات، فقد كانت مصر مملكة فرعونية فيما مضى ثم تحولت إلى مسيحية شرقية وبعدها أصبحت جمهورية عربية ذات أغلبية مسلمة.

ظل التاريخ
44:06
ظل التاريخ

لرؤية مصر من الأعلى عليكم الوقوف في مكان مرتفع والاستعداد لمقابلة سكان مازالوا يتبعون إيقاع النيل. يمكن رؤية الفراعنة في كل مكان لكن من يرى المصريين أنفسهم؟ إنها أمة كاملة تعيش في ظل التاريخ.

الإرث المشترك
39:38
الإرث المشترك

قصة البحر المتوسط هي اختصار للتاريخ البشري، هذا التاريخ هو تاريخنا نحن بشكل أو بآخر "رومان وأتراك وإغريق وعرب"، فقد اعتنق الناس ديانات قديمة قبل اليهودية والمسيحية والإسلام، وسيظل هذا الإرث المشترك يشع على الكرة الأرضية بأسرها.

صعود الحضارات
48:12
صعود الحضارات

قبل ما يقرب من 20 مليون عام تكون البحر المتوسط من الاصطدام التكتوني بين ثلاث قارات هي أوروبا وإفريقيا وآسيا، وهو أكثر بكثير من مجرد مسطح مائي فقد شهد صعود الحضارات الإنسانية

جنوب إسبانيا
51:41
جنوب إسبانيا

يعد الجنوب الإسباني موطنا لبلدات ومدن تفوق بجمالها معظم الأماكن الأخرى.

برامج ذات علاقة

التجسس على العائلة الملكية

فكرة التنصت على العائلة الملكية حساسة للغاية ومثيرة للجدل.. إنها خطيرة ويمكن أن تكون كارثية. هذه هي القصة السرية للأحداث التي صدمت الأمة منذ 8 سنوات، ضمن عملية مراقبة فائقة السرية ضد الملك.. التفاصيل التي لم تكشف حتى الآن، الحكومة تقول إنها لا تعترض ولا تتنصت على المحادثات الملكية، لكن هذا الوثائقي يقلب التاريخ رأسا على عقب.

الكونكورد.. الرواية المجهولة

الكونكورد‬.. أسرع طائرة على الأرض‬.. لها صوت روحاني‬ ورمز سماوي عظيم‬، تنجز شيئاً بدا مستحيلاً‬.. أسطورة في السرعة‬.. أسرع من رصاصة مسدس‬، بدت قطعةً من الخيال العلمي‬ تصل إلى العالم الواقعي‬. لكن خلف مظهرها، ولدت الكونكورد‬ من معركة ثلاثية حامية الوطيس‬، حيث تصارعت أوروبا وروسيا وأميركا ‬للهيمنة على مستقبل الملاحة الجوية‬.

النورماندي.. يوم النصر

في 6 يونيو عام 1944، بدأت أكبر عملية غزو بحري في التاريخ، تلك العملية التي استهدفت تحرير مناطق شمال غرب أوروبا التي احتلتها ألمانيا النازية. بدأ التخطيط للعملية في 1943، وخلال الأشهر التي سبقت الغزو، قام الحلفاء بعملية خداع عسكري كبير، لتضليل الألمان من حيث تاريخ ومكان هبوط الحلفاء الرئيسي. تابعوا تفاصيل "يوم النصر" في وثائقي "النورماندي".

مجاري باريس

باريس مدينة النور التي تشتهر بتراثها المعماري، يتجول في كل يوم أكثر من 3 ملايين شخص في شوارعها، غافلين عن المدينة المظلمة الموجودة تحت أقدامهم.. قنوات الصرف الصحي.. متاهة تمتد تحت الأرض على مسافة تزيد عن ألفين وستمائة كيلومتر، وهي المسافة المقطوعة بين باريس وموسكو.. متاهة مخفية ويكتنفها الغموض ومجهولةٌ تماماً لمعظم الباريسيين.

تكنولوجيا الجليد

يعد التنقل في المياه القطبية من أعقد أنواع الملاحة التي يمكن مواجهتها.. ما التكنولوجيا التي تمكن السفينة من الإبحار في الاتجاه المعاكس وشق طريقها الخاص عبر الجليد؟ لهذا السبب تعد السفينة "كوموندان شاركو" في فئة بمفردها.. هي قادرة بشكل فريد على التنقل في المياه الغادرة للقطبين الشمالي والجنوبي بسبب تصميم جناح الطائرة الفريد في مؤخرتها.

وُلِدَ ليطير

اكتشف رحلة أرميند "موندو" دوبلانتيس، نجم القفز بالزانة الذي تحدى الجاذبية ليحقق أحلامه، من حديقة منزله الخلفية في لويزيانا إلى المنافسات العالمية، يعرض الوثائقي تفاصيل نموه وتدريبه منذ الطفولة، ودعم عائلته التي كانت القوة الدافعة وراءه. شاهد قصة ملهمة مليئة بالتفاني والشغف والإصرار.

خفايا العالم القديم

استعد للانغماس في أسرار أعظم المدن العظيمة والحضارات الخالدة، اكتشف الإسكندرية، مدينة الأحلام التي بناها الإسكندر الأكبر، وأثينا، مهد الديمقراطية والحضارة الغربية، وتيكال في قلب الغابات الجواتيمالية، وروما العظيمة، عاصمة الإمبراطورية. تعرض سلسلة الوثائقيات التخطيط المعماري والهندسي المذهل لهذه المدن، إلى جانب الابتكارات الفنية والثقافية التي جعلتها أساطير خالدة.

جيمي كارتر

تحول الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر من كونه مغمورًا تمامًا إلى توليه الرئاسة في أقل من 12 شهرًا، وهي سابقة في التاريخ الأميركي. وعد ببداية جديدة تشفي جراح معارك "ووتر جيت" وفيتنام، لكن الأحداث سبقته. ومع ذلك، فإن قيمه وتفانيه من أجل السلام وحقوق الإنسان يستمران في صداهما بطريقة لا تعكس إخفاقاته ونقاط ضعفه.. وثائقي حول مسيرة "كارتر" وصعوده.

الوباء الصامت

قصص غريبة ومثيرة عن مرض لايم الغامض المنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد وباءً قاتلًا تتشابه أعراضه المتمثلة في الغيبوبة والشلل وفقدان الشعر والطفح الجلدي مع 7 أمراض أخرى ولا يجدي معه العلاج بالمضادات الحيوية.. لاكتشاف الوباء الصامت على الشرق NOW

الفنادق الأسطورية

على الأرجح أنك زرت فندقًا من قبل، وقضيت به أيام عادية، وسواء كانت جيدة أو غير ذلك، عليك أن تعرف أن ليس كل الفنادق عادية أبدًا. يزخر التاريخ بحكايات عن فنادق غير عادية، نسجت حولها الأساطير، كانت شاهدة على التاريخ وحروبه، امتلكها مشاهير، وزارها فنانين وسياسيين.

وجوه

تتناول حلقات البرنامج سيرة ومسيرة شخصيات متنوعة تنتمي لمجالات مختلفة، وتلقي الضوء حول صعود كل شخصية منذ بدايتها، والمسارات المتعددة التي أدت بها في النهاية إلى موقعها الذي حققت من خلاله شهرتها وتأثيرها.

حكايات يمنية

​​​برنامج وثائقي منوع يتحدث عن المدن اليمنية