doc

doc

على الشرق الوثائقية

إيلون ماسك

شهد جيلنا تقدمًا مذهلًا في التكنولوجيا ويعود الفضل في ذلك إلى أحد أنجح رائدي الأعمال في القرن الحادي والعشرين وأكثرهم تأثيرًا وشهرة إنه إيلون ماسك العقل المبتكر لباي بال ومؤسس شركتي تسلا وسبيس إكسو ثاني أثرى رجل في العالم

عوالم في قاع البحر

في أعماق البحار، تنساب الحكايا العجيبة والعوالم الخفية التي لا تصدق حيث تنتظر الكشف عنها لتنشأ أماكن مدهشة تزخر بالغموض. انضم إلينا في هذه الرحلة السحرية إلى "عوالم في قاع البحر".

آلات عملاقة

تشكل الكوارث الطبيعية تهديداً متزايداً للبشرية وللكوكب، ولمواجهتها قام المهندسون والعلماء باختراع الآلات العملاقة المنقذة للحياة، فبغض النظر عن الخطر وصعوبة المكان، تهبّ هذه الأبطال الميكانيكية الخارقة لنجدتنا عندما نحتاج إليها.

السجائر الإلكترونية.. الإدمان الجديد

وثائقي يستعرض السوق السوداء للسجائر الإلكترونية، والجدل بين مؤيديها ومعارضيها، والفشل في فرض القوانين التي تحكم تجارتها، والذي تسبب في تدفق الأنواع الرخيصة والخطيرة منها للسوق وتهديد حياة الشباب.

الحمض النووي.. خفايا ثورة علمية

يعتقد الجميع أن لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال ظهرت في عام 2020 بصورة معجزة، لكن هذا الاعتقاد خطأ تماماً، حيث واقعياً وعلى مدى عقود أجرت مختبرات عدد من الدول في العالم أبحاثاً مهدت الطريق لهذا الاكتشاف، حيث كانت الرحلة التي أدت إلى اللقاح صعبة لكنها مرت بمحطات مجيدة.

القنبلة الموقوتة.. ذوبان الجليد

مع ارتفاع درجات الحرارة بدأت التربة الصقيعية بالذوبان تدريجياً، وبدأت العناصر المحصورة بداخلها منذ مئات الآلاف من السنين تتحرر إلى الغلاف الجوي، وقد تكون لهذه الظاهرة نتائج كارثية على الكوكب وعلى البشر.

كوكو شانيل.. بلا أزرار

كانت طفلة متمردة، ومصممة أزياء متمردة، ولم تكن لديها فكرة عن الثورة التي ستحدثها في عالم الأزياء والملابس. بظهورها كان هناك عالم سينتهي، وعالم آخر على وشك أن يولد. لقد سنحت لها الفرصة فاغتنمتها وحققت منها الأسطورة.

أليس غي.. أولى المخرجات

وثائقي يسلط الضوء على المخرجة "أليس غي" تلك المرأة التي وقفت خلف الكاميرا وتعد أولى مخرجات ومنتجات الأفلام الروائية، حيث شكل فضولها وإبداعها ورؤيتها الخاصة للعالم بدايات الفن السابع.

المدن الجديدة.. مدينة في صندوق

مع التزايد السكاني تزداد حاجتنا إلى المدن الجديدة، فهناك حاليًا حوالي 150 مشروعاً ضخماً لمدن جديدة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وفي الصين وحدها يوجد أكثر من 500 مدينة جديدة بُنيت من الصفر.

عنصرية التكنولوجيا

رغم اختفاء بعض المنتجات المبنية عن العرق من المتاجر على خلفية الكثير من الاحتجاجات ضدها، إلا أن هناك شكل أخبث وأصعب للتحيز العنصري المشفر أصبح موجوداً في التقنيات التي تنتشر في كل مكان من حياتنا اليومية.

الأسلحة الفتاكة

بدأت ثورة الذكاء الاصطناعي تؤثر في الصناعات العسكرية، وتغير قواعد اللعبة. مما سيجعل الحروب تدار على نحو مختلف في المستقبل، باستخدام منظومة أسلحة فتاكة ذاتية التشغيل. فما هو دور البشر في هذه الحروب؟

الموت أو الجنون

ما الذي قد يدفعك لالتقاط صور وسط أجواء الحرب والقتل والدمار؟ ولماذا تصرّ على العودة إلى هناك عاماً بعد عام؟ وما الذي يدفعك للمخاطرة بحياتك من أجل صورة قد يراها العالم فقط لو نجيت أنت من الموت.. هل هو الجنون؟

رحلة أوروبا.. 30 عاما بعد معاهدة ماستريخت

في عام 1992 وقع وزراء خارجية 12 بلداً أوروبياً اتفاقاً مشتركاً لمعاهدة ماستريخت، التي تعد مرحلة فارقة في رحلة الاتحاد الأوروبي. فقد مهدت الطريق لظهور جنسية مواطني الاتحاد، وقيام السوق المشتركة، وإصدار عملة اليورو.

فوضى شرق المتوسط

الجغرافيا ميزة أفضل من التاريخ، لكنها تصبح لعنة عندما تقوم على حدودها صراعات. فلا وجود للأصدقاء أو الأعداء في العلاقات الدولية، والعلاقات تستمر طالما استمرت المصالح. وثائقي حول أزمات منطقة شرق المتوسط ذات الموقع الاستراتيجي.

البلطيق.. نزاع ساخن في المياه الباردة

تحوّل بحر البلطيق بعد حرب أوكرانيا من شريان حياة الى نقطة صراع بين روسيا والناتو، وأصبح هناك ستار حديدي جديد يفصل بين الشرق والغرب. وثائقي يرصد أهمية البلطيق الاستراتيجية، وما يجري فيه من مناورات عسكرية.

ماتوا وهم يحاولون

وثائقي يسلط الضوء على السنوات الأخيرة في حياة أربعة أميركيين قادوا نضالا غير مسبوق لإنهاء الحرب والفقر والظلم.. أُغتيل الأربعة، فغير اغتيالهم حياة أميركا والعالم بأسره. فمن هم هؤلاء الأربعة؟ ولماذا تم اغتيالهم؟

حراس الفاتيكان

وثائقي يرصد نشأة وتطور فرقة الحرس السويسري الباباوي، التي تعتبر أقدم فرقة عسكرية حتى الآن، حيث تم إنشاؤها قبل خمسة قرون من أجل حماية الكرسي الرسولي، ولا زالت تؤدي مهمتها في أصغر دولة في العالم.

السجائر الإلكترونية.. الإدمان الجديد

وثائقي يستعرض السوق السوداء للسجائر الإلكترونية، والجدل بين مؤيديها ومعارضيها، والفشل في فرض القوانين التي تحكم تجارتها، والذي تسبب في تدفق الأنواع الرخيصة والخطيرة منها للسوق وتهديد حياة الشباب.

المدن الجديدة.. مدينة في صندوق

مع التزايد السكاني تزداد حاجتنا إلى المدن الجديدة، فهناك حاليًا حوالي 150 مشروعاً ضخماً لمدن جديدة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وفي الصين وحدها يوجد أكثر من 500 مدينة جديدة بُنيت من الصفر.

العمل في عالم أشد حرارة

يمثل الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة مشكلة كبيرة للذين يعملون خارج المنازل أو المكاتب، فالعمل والحر ضدان متنافران، ويمثل التغير المناخي خطراً يهدد صحة ملايين العمال الذين يعملون في الخطوط الأولى، كما يهدد بخفض الإنتاج.

الذهب.. عمدة الجشع

أبهر الذهب البشرية بجماله منذ الأزل، لكنه أثار جشع الناس، مما جعل تاريخ هذا المعدن النفيس مثير وقاس. ولا يزال الذهب يُحيّر الباحثين، كيف تم إنتاجه؟ وأين عُثر عليه؟ وما أهميته؟ وإلى أين يؤدي الطمع بشأنه؟

جنون العملات المشفرة

يُصرّ مناصرو العملات المشفرة على أنها سترسم شكل المستقبل، وأن تقنياتها ستحررنا من البنوك والشركات الكبيرة. بينما يقول النقاد إنها لا قيمة لها، وأنها مجرد حيلة كبيرة، ونوع من المقامرة تستغل المغفلين والضعفاء.

الأعمال التجارية في المياه العكرة

منذ انتشار الجائحة ارتفعت أسعار النقل البحري وضاعفت الشركات أرباحها، بينما دفع المستهلكون يدفعون الفاتورة. وثائقي يغوص في عالم أصحاب السفن ليكشف عالماً مظلماً له قوانينه الخاصة، عالم بأيدي عدد قليل من الشركات المتعددة الجنسية.

الصبّار ..الذهب الأخضر في المكسيك

وثائقي يسلط الضوء على أهمية الصبّار في المكسيك حيث تم إنشاء تعاونيات نسائية فكرتها بيع الصبّار ذو الفاكهة الفائقة الجودة التي يصنع منها المربى وأطباق جانبية أخرى، كما يمكن استخراج مادة منه لتصنيع جلد نباتي يستخدم في تصنيع الأزياء.

الخطوط الجوية البريطانية.. 100 عام في السماء

وثائقي يروي حكاية 100 عام في السماء للخطوط الجوية البريطانية التي أطلقت أول خدمة رحلات جوية دولية في العالم وشكلت بداية حقبة جديدة في مجال الملاحة الجوية، لكنها واجهت فترات مضطربة جداً وأجبرت على اتخاذ قرارات صعبة من أجل البقاء.

نورماندي لن تغادر هذه الليلة

أذهلت سفينة نورماندي العالم بعظمة تصميمها، وتم وصفها كأجمل وأعظم سفن الركاب، وسيدة البحار الجديدة. لقد جسدت حلم علوم الصناعة الفرنسية وحولته إلى حقيقة، لكن أحداً لم يتخيل أن هذا الحلم سيتحول إلى كابوس.

موسيقى اليونان القديمة

لقد غمرت الموسيقى جميع الحضارات القديمة حيث تشهد الأيقونات الغنية على ذلك من المعابد المصرية إلى المدن اليونانية، يحاول العلماء بواسطة أحدث التقنيات إعادة الحياة لتلك المقاطع الصوتية المدونة، حيث تعد بردية اللوفر المكتشفة هو بداية مغامرة علمية استثنائية.

التاريخ السري للحرب العالمية

سلسلة وثائقية تسلط الضوء على أسرار الحرب العالمية الثانية والتي أخفيت بعيدا عن كتب التاريخ، وتحاول كشف حقائق المعارك الضارية التي دارت رحاها في تلك الحرب خاصة بعدما هيمنت ألمانيا النازية بقيادة هتلر على أوروبا الشرقية واتجهت لغزو أوروبا الغربية.

توثيق أميركا - الصور المنسية

أكثر من 80 ألف صورة تصف واقع المياه والهواء والبيئة والعلاقات الاجتماعية في أميركا، وتظهر فيها عدداً كبيراً من المشكلات التي نواجهها اليوم، لكن لسوء الحظ لم يعرها أحد أي اهتمام، ثم بدأت تدخل في طي النسيان.

برونيل.. المهندس البريطاني الأعظم

وثائقي يسرد قصة أعظم مهندس في تاريخ بريطانيا إنه إيزامبارد كينغدوم برونيل الذي بنى بريطانيا العظمى حيث صمم أسرع سكة حديد في العالم وأطول جسر معلق وأكبر سفينة، لقد كان عبقرياً وقادراً على ابتكار أشياء ومنجزات تكنولوجية هائلة لم يتخيلها الآخرون.

الطب عند الفراعنة

العلاج أتٍ وبإمكانه طرد الشر من قلبي ومن أطرافي ففي السحر قوة لأن السحر علاج، هكذا تبدء أقدم بردية طبّية وأفضلها حفظاً في العالم وتحمل علاجات لكل الأمراض تقريباً فما الذي يمكن أن نتعلمه من بردية "إيبرس" اليوم .

تشي غيفارا

بعد مرور أكثر من نصف قرن على وفاته، ينطلق هذا الوثائقي في رحلة لتفكيك أسطورة المقاتل البطل. مع شهادات أمام الكاميرا، ووثائق لم تُعرض من قبل، ولقطات أرشيفية غير معروفة، هذه هي قصة رجل وقع في فخ أسطورته الخاصة.

السم داخلنا

عاماً بعد عام، يدفع العالم ثمناً باهظاً لإطلاقه مواد كيميائية جديدة دون التفكير في عواقب ذلك، وفي أن تلك المواد السامة ستصل إلى طعامنا وشرابنا، وتنتقل إلينا، وتتراكم داخل أعضائنا، حتى تصبح قنبلة موقوتة في أجسامنا.

رواد الطب

وثائقي يرصد جهود الرواد من العلماء والباحثين الذين كرسوا حياتهم لدراسة الطب، وقبلوا التحدي من أجل تحقيق مهمة شفاء ملايين المرضى الذين يكابدون الألم، وخرجوا باكتشافات مذهلة غيرت أفكارنا حول الأمراض وكيفية الشفاء منها.

عسر القراءة من منظور جديد

عسر القراءة هو حالة تعمل فيها أجزاء محددة من الدماغ بصورة مختلفة لدى الأطفال، تجعلهم يعانون من صعوبات في إدراك أصوات الكلام. في هذا الوثائقي نحاول فهم طبيعة المشكلة، وكيفية التغلب عليها.

حروب خفية

نخوض حرباً خفيّة داخل أجسامنا يفوق خطرها سائر الحروب، جعلتنا ندرك أن عدونا الأول هو الفيروسات والجراثيم التي تسبب لنا أخطر الأمراض وتسلب ملايين الأرواح. وللانتصار في هذه الحرب، يجب أن نفهم أولاً كيف ساعدنا نحن عدونا على التمكّن منا.

قصة الفرق بين الجنسين

في جميع أنحاء العالم، بدأت ظاهرة صحية جديدة بالانتشار. أصبح معدل وفيات الرجال بسبب الأمراض أكبر بكثير من النساء. معدل وفيات النساء بسبب السرطان أقل بـ50% من الرجال، عدد النساء اللواتي يمتن بسبب السل أقل بنسبة 26%، والسكري يقتل 17 مليون رجلاً أكثر من عدد وفيات النساء، ونسبة النساء اللاتي يمتن بسبب فيروس نقص المناعة المكتسب أقل بنسبة 40%. إذاً، فلماذا عدد الرجال الذين يموتون بسبب هذه الأمراض أكثر بكثير؟ في هذه الحلقة الخاصة، سنذهب في رحلة مشوقة من الاكتشافات لنحل لغز كون النساء أكثر مقاومة للأمراض من الرجال

داخل الدماغ

لطالما كان البشر مبهورين بألغاز أصولنا وآليات عمل عقولنا ، ماذا اكتشفنا عن زيادة ذكائنا والتغلب على الأمراض؟ إنها رحلة استثنائية في البحث عن الإنسان الخارق و الدماغ البشري وتعقيداتها المذهلة .

المبيدات البرازيلية والنفاق الأوروبي

يكشف هذا الوثائقي أن البرازيل ليست بطلة العالم في كرة القدم فقط، وإنما بطلة العالم في الزراعة السامة، الأمر الذي جعلها أرض الأحلام بالنسبة للشركات متعددة الجنسيات لاسيما الأوروبية منها التي تبيع فيها المنتجات الكيميائية المحظورة في القارة العجوز.

ألياف قاتلة .. الأسبستوس

وثائقي يسلط الضوء على خطورة مادة الأسبستوس التي كانت تستخدم أليافها في العديد من الصناعات لدى الدول في العالم، فالكونغرس الأميركي اتخذ خطوة تاريخية تبرر نضال العائلات التي فقدت أحباءها بسبب تلك الألياف المميتة والعديد من دول العالم حظرت استخدام مادة الأسبستوس في صناعاتها.

آلات عملاقة

تشكل الكوارث الطبيعية تهديداً متزايداً للبشرية وللكوكب، ولمواجهتها قام المهندسون والعلماء باختراع الآلات العملاقة المنقذة للحياة، فبغض النظر عن الخطر وصعوبة المكان، تهبّ هذه الأبطال الميكانيكية الخارقة لنجدتنا عندما نحتاج إليها.

هل الطاقة النووية هي الحل؟

يرى البعض أن الطاقة النووية هي الحل لإنقاذ المناخ، لأنها وسيلة لإنتاج طاقة خالية من الكربون. لكن آخرين يرون أن الاعتماد عليها أمر كارثي، لأنها مكلفة للغاية، وتبث الانبعاثات الإشعاعية، ونفاياتها خطرة، وقد ينتج عنها كارثة نووية.

الملح.. نعمة أم نقمة

الملح معدن قديم جداً، كان فيما مضى نفيس الثمن، وخاض الناس حروباً لأجله، وكان اكتشاف ميزاته الحافظة حدثاً مهماً جداً في تاريخ البشرية. ولا يزال الملح ضرورياً للحياة، لكنه قد يمثل خطرًا كبيرًا على البيئة والبشر.

العيش في الفضاء

يخوض علماء الفضاء تحدي إعادة البشر إلى القمر بحلول العام 2027، كما يخططون للوصول إلى المريخ بحلول العام 2035، لكنهم يخوضون تحدياً أكبر يتعاونون فيه مع المعماريين لأول مرة، وهو تحدي بناء مأوى للعيش في الفضاء.

قيرغيزستان.. أحلام لمستقبل تكنولوجي

وثائقي يسلط الضوء على اهتمام دولة قيرغيزستان بعلوم البرمجة حيث يتجه آلاف الطلاب في تلك الدولة على التدريب ليصبوا مهندسي برمجيات، والأمل إنشاء صناعة تكنولوجيا محلية في قيرغيزستان لتكون محركاً اقتصادياً لتعزيز مستقبل البلاد.

الوداع الأطول

في العقد المقبل تخطط وكالة ناسا لإرسال رواد فضاء إلى المريخ في مهمة تستمر ثلاث سنوات.. وثائقي يسلط الضوء على هذه المهمة المثيرة والمذهلة لنقل البشر إلى المريخ وحجم الصعوبات والعقبات التي يجب التغلب عليها لكتابة تاريخ جديد للبشرية.

الغواصات النووية أسلحة الظل

وثائقي يسلط الضوء على الغواصة حاملة الصواريخ الباليستية التي تعتبر الوسيلة الحيوية الأقوى عالمياً في الرد الفرنسي للأسلحة النووية، حيث مُنح فريق التصوير إذن خاص للدخول إلى الغواصة في قاعدتها شديدة الحراسة الأمنية في إيل لونج على ساحل بريست.

الحياة خارج الأرض

وثائقي يرصد تطورات ثورة الوصول البشري إلى الفضاء، وجديد السياحة الفضائية التي منحتنا فرصاً غير مسبوقة للاستمتاع بكوكبنا، حيث يمكن لأي شخص أن يحظى بفرصة مغادرة سطح الأرض، والدوران حولها، وربما الذهاب إلى القمر.

القنبلة الموقوتة.. ذوبان الجليد

مع ارتفاع درجات الحرارة بدأت التربة الصقيعية بالذوبان تدريجياً، وبدأت العناصر المحصورة بداخلها منذ مئات الآلاف من السنين تتحرر إلى الغلاف الجوي، وقد تكون لهذه الظاهرة نتائج كارثية على الكوكب وعلى البشر.

الأرض المحايدة

وثائقي يستعرض لنا تأثير التلوث على الحياة والبيئة في كوكب الأرض وضرر مادة الكربون المتمثلة بالوقود الأحفوري الذي وفر الطاقة لقرنين من العجائب التقنية، كما يقدم لنا هذا الوثائقي الحلول المقترحة لمعالجة هذا التلوث حفاظاً على الحياة في كوكب الأرض .

المستقبل من الأعلى

سلسلة وثائقية تسلط الضوء على مستقبل كوكبنا بحلول العام 2050، وكيف سيكون حال الأرض إذا لم تنجح البشرية في خفض الانبعاثات الضارة كما ينبغي، لكن فريق من الخبراء والعلماء يؤكد أن هناك مستقبلا آخر ممكن بحلول 2050.

تسميم نهر الأمازون

بنيت مصفاة "ألونورتشي" في غابات الأمازون المطرية على رافد لنهر الأمازون، هي بناء ضخم للغاية من المداخن والحاويات الموحلة التي تعمد لفصل الطين الأحمر بحثاً عن الألومنيوم الذي يتطلب إضافة الكثير من المواد الكيماوية والتي ترمى بعد ذلك في نهر الأمازون مما يسبب تلوثه وتلوث القرى المحيطة به.

عشاق الغيوم

يبدو الإمساكُ بسحابةٍ حُلماً طفولياً، فما هي الغيوم؟ أين تبدأ، وأين تنتهي؟ لا يملكُ أحد إجابةً عن ذلك. دراسةُ عن السحُبِ أفضت إلى أنه كلما اقتربنا منها قلَّ ما نعرفهُ عنها، وثائقي يحاول اكتشاف السحب وتكويناتها من منظور علمي.

خارطة الكوارث

سلسلة وثائقية تسلط الضوء على أكثر الكوارث الطبيعية تدميراً في التاريخ البشري، فالكوارث الطبيعية ترتسم على قمم الجبال وتكمن في أعماق البحار وتخلف مستوى دمار هائل، كما أن بعض أكبر الأخطار تأتي من صنع أيدي البشر.

كشف خبايا القطبين

سلسلة وثائقية تنطلق بنا في رحلة مذهلة لاستكشاف أقصى أطراف الأرض إنها المناطق القطبية المتجمدة التي تنبض بحياة برية فريدة لم يتم اكتشافها من قبل. تقع المنطقتان القطبيتان الشمالية والجنوبية على قطبين متعاكسين لكن يربطهما ويربطنا مصير مشترك، فكيف تتغيران؟ وإلى أين سيؤدي بنا ذلك؟

الباحثون عن الميثان

يعتقد العلماء أن ربع ما تسبب به الإنسان من الاحتباس الحراري حتى يومنا هذا سببه غاز الميثان المنبعث من نشاطات البشر. وثائقي يسلط الضوء على المخاطر التي تسببها انبعاثات غاز الميثان على البيئة وصحة الإنسان ودورها في تسارع أزمة التغير المناخي.

عوالم في قاع البحر

في أعماق البحار، تنساب الحكايا العجيبة والعوالم الخفية التي لا تصدق حيث تنتظر الكشف عنها لتنشأ أماكن مدهشة تزخر بالغموض. انضم إلينا في هذه الرحلة السحرية إلى "عوالم في قاع البحر".

لهجتنا

بات تعلُّم اللهجة السعودية هدفاً للكثير من المقيمين بالمملكة.. شاهد الوثائقي القصير "لهجتنا" عبر "الشرق الوثائقية".

أليس غي.. أولى المخرجات

وثائقي يسلط الضوء على المخرجة "أليس غي" تلك المرأة التي وقفت خلف الكاميرا وتعد أولى مخرجات ومنتجات الأفلام الروائية، حيث شكل فضولها وإبداعها ورؤيتها الخاصة للعالم بدايات الفن السابع.

كوكو شانيل.. بلا أزرار

كانت طفلة متمردة، ومصممة أزياء متمردة، ولم تكن لديها فكرة عن الثورة التي ستحدثها في عالم الأزياء والملابس. بظهورها كان هناك عالم سينتهي، وعالم آخر على وشك أن يولد. لقد سنحت لها الفرصة فاغتنمتها وحققت منها الأسطورة.

كيليان مبابي.. بريق نجم

قليلون هم اللاعبون الذين ينالون إعجاب المتابعين عبر العالم، ومن هؤلاء كيليان مبابي، ففي نحو عقد من الزمن انتقل هذا النجم من لاعب مغمور إلى أشهر اللاعبين، فقد حطم الأرقام القياسية، وأذهل المتابعين له في كل مكان.

براد بيت.. أكثر من وجه جميل

يملك براد بيت مساراً مثالياً للغاية، فلم تشهد مسيرته أي هبوط طوال ثلاثة عقود، ونجح في التخلص من لعنة الجمال، التي كانت في الوقت نفسه مفتاح نجاحه، وكافح حتى يراه الجمهور وصناع السينما كفنان، وليس مجرد وجه جميل.

جيفري وغيلين.. شريكا الجريمة

سلسلة وثائقية تسلط الضوء على المحاكمة التي كشفت الحياة السرية للأثرياء والمشاهير وأصحاب النفوذ، حيث قدم المدعون غيلين ماكسويل ابنة العائلة الثرية بوصفها شريكة جيفري إبستين في جريمة استغلال القاصرات جنسياً.

صناع الغد

​​​صناع الغد .. سلسلة وثائقية من 4 أجزاء تستعرض مستقبل إدارة المياه في العالم وصناعة النسيج ثاني أكثر القطاعات تلويثا في العالم إلي جانب مستقبل طرق الإنتاج الأفضل للأطعمة