مدينة في صندوق

مع التزايد السكاني تزداد حاجتنا إلى المدن الجديدة، فهناك حاليًا حوالي 150 مشروعاً ضخماً لمدن جديدة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وفي الصين وحدها يوجد أكثر من 500 مدينة جديدة بُنيت من الصفر.

أفلام ذات علاقة

أوليمبيا أصل الألعاب

يشتهر معبد أوليمبيا اليوناني القديم ‫في كل أنحاء العالم بأنه منشأ الألعاب الأوليمبية. على مدى 1000 عام، وحّدت الأحداث الرياضية ‫مواطني اليونان القديمة.. أبهر الرياضيون أبطال عصرهم المنصات بمآثرهم. ورغم الموقع المدمَر، تمكن علماء الآثار من الكشف ‫عن جزء منه، فقد تكنولوجيا اليوم فرصا ‫لتصور عجائب أوليمبيا ‫التي اختفت إلى الأبد.

الموصل.. 10/10

بين 10 يونيو 2014 و10 يوليو 2017، تاريخ يحتضن في ثناياه الكثير لأهل الموصل. هذا الفيلم يسرد، من خلال عيون 3 فنانين محليين، ما جرى خلال تلك الفترة، وكيف كانت الحياة تحت ظل التنظيم، وكيف نهضت المدينة من جديد. ومع قصصهم، ننطلق في رحلة لاستكشاف التراث الثقافي الذي لا يقهر في الموصل.

بلاد ما بين النهرين

بعد 30 عاما من الحرب والدمار عاد علماء الآثار إلى العراق، قلب بلاد ما بين النهرين القديمة. وقد دمرتها صراعات بلغت ذروتها باحتلال "داعش" الجزء الشمالي من البلاد، ما أدى إلى تفشي عمليات النهب، إلى أن ذكّر التدمير الذي نُفِّذ العالم فجأة بالقيمة التي لا تقدر بثمن لهذا التراث، فهب للمساعدة بالترميم وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

حين غيرت الرياضة وجه العالم

وثائقي مفعم بالإلهام يروي قصة غير عادية لرجل تحدى كل الصعاب ليصبح رمزا للتغيير والأمل. يوثق رحلة سيا كوليسي، أول لاعب من أصول إفريقية يقود فريق الركبي الوطني في جنوب إفريقيا، من طفولته الفقيرة في ضواحي البلاد إلى رفعه كأس العالم. يعرض الفيلم لحظات مؤثرة وأحداث محورية في حياة كوليسي.

غوستاف إيفل.. الحلم الشامخ

من أعالي برج إيفل، أيقونة التقدم والعظمة التي ترتفع 300 متر في السماء. نكتشف خلال هذا الوثائقي رحلة بناء هذا الصرح الحديدي العظيم بقيادة المهندس غوستاف إيفل، من تحقيق حلم كل مهندس إلى التغلب على التحديات البشرية والتكنولوجية، حتى أصبح رمزا عالميا ومعلما حضاريا لا يُنسى.

رياضة ملاكمة الشطرنج

ظهرت في جنوب لندن في نهاية سبعينيات القرن العشرين للمرة الأولى.. هي ملاكمة الشطرنج أو Chess boxing التي تجمع بين الشطرنج والملاكمة فى جولات بالتناوب وتجمع بين القوة الجسمانية والعقلية، حيث تجري المنافسة بين 2 من اللاعبين بالتناوب فى جولات من الشطرنج والملاكمة. هذه اللعبة تحظى بشعبية كبيرة فى ألمانيا وبريطانيا والهند وروسيا.

تسونامي في فرنسا

يأخذنا هذا الوثائقي في رحلة علمية مشوقة إلى قلب الخطر الذي يهدد الساحل الفرنسي الجميل. مع مشاهد خلابة لمدينة نيس وسواحل الريفييرا الفرنسية، يكشف العلماء عن التهديد الوشيك لزلزال قوي يتبعه تسونامي مدمر يمكن أن يلحق الدمار بالبنية التحتية ويعرض آلاف الأرواح للخطر.

بركان نابولي أوروبا تحت التهديد

في ظل مدينة نابولي الإيطالية، يكمن بركان كامبو فليغري الذي قد يكون أكثر خطورة من فيزوف. هذا البركان الهائل يحتمل أن يكون مسؤولا عن اختفاء إنسان نياندرتال، ومع ظهور علامات الاستيقاظ، يهدد الآن بتدمير جزء كبير من أوروبا، حيث يعاني السكان من الهزات الأرضية ويعيشون في خوف من ثوران محتمل.

فرسان الملك.. القصة الحقيقية

وثائقي يستعرض تاريخ الفرسان الذين خدموا ملوك فرنسا. يسرد حكاياتهم البطولية، ومبارزاتهم الشجاعة، ومهامهم العسكرية المعقدة. من خلال المزج بين الدراما والحقائق التاريخية، يكشف عن الحقيقة وراء الأساطير الشهيرة للفرسان الثلاثة، وكيف ساهمت هذه الشخصيات في تشكيل التاريخ الفرنسي والأدب العالمي.

وادي الدموع

في عام 1972، تحطمت طائرة فريق "أولد كريستيانز" الأورغوياني للرغبي في جبال الأنديز أثناء رحلتهم إلى تشيلي. نجح ستة عشر راكبا في النجاة من الحادث المروع والبقاء على قيد الحياة لمدة 70 يوما في ظروف قاسية، ما جعل قصتهم واحدة من أعظم حكايات البقاء في التاريخ.

ميا فارو

عام 1968، اكتشف الجمهور وجه ميا فارو النقي في فيلم طفل روزماري، ‫أول دور سينمائي رئيس لها، وفي مخيلة المتفرجين أصبحت ‫الشخصية الرمزية للشابة البريئة التي تنحدر نحو الجنون.. ازدواجية ألهمت جميع ‫المخرجين الذين عملوا معها لاحقا، ‫وخلف هذه المناطق الظليلة ‫ينكشف مسار درب مضطرب

اتبع أنفك

وثائقي مثير يستكشف العالم الخفي لحاسة الشم وتأثيراتها العميقة على مشاعر الإنسان وذكرياته، والروابط البيولوجية والعاطفية التي تربط الروائح بتجاربنا اليومية، ويقدم رؤى عِلمية وثقافية عن كيفية تفاعل البشر مع الروائح المختلفة. يتضمن الفيلم مقابلات مع علماء وباحثين في مجال الأعصاب وعلم النفس.