مع التزايد السكاني تزداد حاجتنا إلى المدن الجديدة، فهناك حاليًا حوالي 150 مشروعاً ضخماً لمدن جديدة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وفي الصين وحدها يوجد أكثر من 500 مدينة جديدة بُنيت من الصفر.

مدة الفيلم15:50

أفلام ذات علاقة

حين غيرت الرياضة وجه العالم

وثائقي مفعم بالإلهام يروي قصة غير عادية لرجل تحدى كل الصعاب ليصبح رمزا للتغيير والأمل. يوثق رحلة سيا كوليسي، أول لاعب من أصول إفريقية يقود فريق الركبي الوطني في جنوب إفريقيا، من طفولته الفقيرة في ضواحي البلاد إلى رفعه كأس العالم. يعرض الفيلم لحظات مؤثرة وأحداث محورية في حياة كوليسي.

غوستاف إيفل.. الحلم الشامخ

من أعالي برج إيفل، أيقونة التقدم والعظمة التي ترتفع 300 متر في السماء. نكتشف خلال هذا الوثائقي رحلة بناء هذا الصرح الحديدي العظيم بقيادة المهندس غوستاف إيفل، من تحقيق حلم كل مهندس إلى التغلب على التحديات البشرية والتكنولوجية، حتى أصبح رمزا عالميا ومعلما حضاريا لا يُنسى.

تسونامي في فرنسا

يأخذنا هذا الوثائقي في رحلة علمية مشوقة إلى قلب الخطر الذي يهدد الساحل الفرنسي الجميل. مع مشاهد خلابة لمدينة نيس وسواحل الريفييرا الفرنسية، يكشف العلماء عن التهديد الوشيك لزلزال قوي يتبعه تسونامي مدمر يمكن أن يلحق الدمار بالبنية التحتية ويعرض آلاف الأرواح للخطر.

بركان نابولي أوروبا تحت التهديد

في ظل مدينة نابولي الإيطالية، يكمن بركان كامبو فليغري الذي قد يكون أكثر خطورة من فيزوف. هذا البركان الهائل يحتمل أن يكون مسؤولا عن اختفاء إنسان نياندرتال، ومع ظهور علامات الاستيقاظ، يهدد الآن بتدمير جزء كبير من أوروبا، حيث يعاني السكان من الهزات الأرضية ويعيشون في خوف من ثوران محتمل.

فرسان الملك.. القصة الحقيقية

وثائقي يستعرض تاريخ الفرسان الذين خدموا ملوك فرنسا. يسرد حكاياتهم البطولية، ومبارزاتهم الشجاعة، ومهامهم العسكرية المعقدة. من خلال المزج بين الدراما والحقائق التاريخية، يكشف عن الحقيقة وراء الأساطير الشهيرة للفرسان الثلاثة، وكيف ساهمت هذه الشخصيات في تشكيل التاريخ الفرنسي والأدب العالمي.

وادي الدموع

في عام 1972، تحطمت طائرة فريق "أولد كريستيانز" الأورغوياني للرغبي في جبال الأنديز أثناء رحلتهم إلى تشيلي. نجح ستة عشر راكبا في النجاة من الحادث المروع والبقاء على قيد الحياة لمدة 70 يوما في ظروف قاسية، ما جعل قصتهم واحدة من أعظم حكايات البقاء في التاريخ.

ميا فارو

عام 1968، اكتشف الجمهور وجه ميا فارو النقي في فيلم طفل روزماري، ‫أول دور سينمائي رئيس لها، وفي مخيلة المتفرجين أصبحت ‫الشخصية الرمزية للشابة البريئة التي تنحدر نحو الجنون.. ازدواجية ألهمت جميع ‫المخرجين الذين عملوا معها لاحقا، ‫وخلف هذه المناطق الظليلة ‫ينكشف مسار درب مضطرب

اتبع أنفك

وثائقي مثير يستكشف العالم الخفي لحاسة الشم وتأثيراتها العميقة على مشاعر الإنسان وذكرياته، والروابط البيولوجية والعاطفية التي تربط الروائح بتجاربنا اليومية، ويقدم رؤى عِلمية وثقافية عن كيفية تفاعل البشر مع الروائح المختلفة. يتضمن الفيلم مقابلات مع علماء وباحثين في مجال الأعصاب وعلم النفس.

البراكين القاتلة

منذ زمن طويل كان ينظر ‫إلى الثورات البركانية على أنها غضب إلهي، ‫لا نستطيع منع البراكين من الانفجار لكن يمكننا فَهمها بشكل أفضل، ‫كالقنابلِ الموقوتة المنتشرة ‫في جميع أنحاء العالم. يعيش 800 مليون شخص على مسافة أقل ‫من 100 كيلومتر من بركان نشط. الطاقة المنبعثة أثناء الانفجار ‫أكبر بكثير من قنبلة هيروشيما الذرية.

إثيوبيا.. مهد القهوة

الهضاب الإثيوبية موطن القهوة.. يبدأ الحصاد نهاية أكتوبر، فما لا يعرفه بعض الناس هو أن القهوة ثمرة، وعند قطفها تكون الثمار ‫طرية، ونحن نشرب البذور بداخلها. تعرف على صناعة القهوة في إثيوبيا، من الزراعة وحتى تحميصها لاستخراج المشروب الذي يحتسيه الملايين يوميا.

تشاد.. سفيرة المناخ

هندو عمرو إبراهيم.. ‫رسامة خرائط تشادية تكافح منذ أكثر من 20 عاما ‫من أجل شعب الساحل، حتى يتمكنوا من التكيف بشكل عاجل مع تغير المناخ، لأن المنطقة عانت في السنوات الأخيرة ‫الجفاف والفيضانات ‫بمعدل ينذر بالخطر. في العاصمة نجامينا، ‫تحاول هندو وفريقها تجربة رسم الخرائط التشاركية لتحديد الموارد ومشاركتها.

شتازي.. إرهاب الدولة

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانقسام ألمانيا إلى قسمين، تأسس جهاز أمن الدولة المعروف باسم "شتازي" في القسم الشرقي من البلاد، وعلى مدار عقود طويلة، مارس ذلك الجهاز أبشع أنواع الديكتاتورية لضمان بقاء وسيطرة الحزب الشيوعي.. لكن التاريخ لم يرحم واستذكر كل ما حدث في تلك الحقبة.